ارض الأوهـــام

مرحبا
بك بارض الأوهــــــام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارض الأوهـــام

مرحبا
بك بارض الأوهــــــام

ارض الأوهـــام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ارض الأوهـــام

ارض الســـــحـــــر و الابــــــدع

ارض الاوهــــــــــــــــــــــام
لأني أحبك : تعالي أحبك قبل الرحيل فما عاد في العمر غير القليل أتينا الحياة بحلمٍ بريءٍ فعربد فينا زمانٌ بخيل *** *** حلمنا بأرضٍ تلم الحيارى وتأوي الطيور وتسقي النخيل رأينا الربيع بقايا رمادٍ ولاحت لنا الشمس ذكرى أصيل حلمنا بنهرٍ عشقناهُ خمراً رأيناه يوماً دماءً تسيل فإن أجدب العمرُ في راحتيَّ فحبك عندي ظلالٌ ونيل وما زلتِ كالسيف في كبريائي يكبلُ حلمي عرينٌ ذليل وما زلت أعرف أين الأماني وإن كان دربُ الأماني طويل *** *** تعالي ففي العمرِ حلمٌ عنيدٌ فما زلتُ أحلمُ بالمستحيل تعالي فما زالَ في الصبحِ ضوءٌ وفي الليل يضحكٌ بدرٌ جميل أحُبك والعمرُ حلمٌ نقيٌّ أحبك واليأسُ قيدُ ثقيل وتبقين وحدكِ صبحاً بعيني إذا تاه دربي فأنتِ الدليل *** *** إذا كنتُ قد عشتُ حلمي ضياعاً وبعثرتُ كالضوءِ عمري القليل فإني خُلقتُ بحلم كبير وهل بالدموع سنروي الغليل ؟ وماذا تبقّى على مقلتينا ؟ شحوبُ الليالي وضوء هزيل تعالي لنوقد في الليل ناراً ونصرخ في الصمتِ في المستحيل تعالي لننسج حلماً جديداً نسميه للناس حلم الرحيل
ارض الاوهــــــــــام
عينيكِ عنواني قالت : ســـــــوف تنســـــــاني و تنسى أنني يومًا و هبتك نبض وجداني و تعشق مَوْجَةً أخرَى و تهجر دفـأ شطآني و تجلس مثلما كنــا لتسمع بعــض ألحاني و لا تعنيك أحزانــي و يسقط كالماء اسمي و سوف يتوه عنواني تٌرَى ستقول يا عمري بأنكَ كنتَ تهوانـــي ؟؟؟؟ فقلتٌ : هواكي إيماني ..... و مغفرتي.........و عصياني ......أتيتك و المنى عندي بقايا بين أحضـاني ربيع مات طائـرٌهٌ على أنقاض بستاني أحبــــــــك واحة هدأت عليها كــــل أحزاني أحبــــــــك نسمة تروي لصمت النــاس ألحانــي و لو أنساكي يا عمري حنايا القلب تنســاني و لو خٌيِّرتٌ في وطن لقلـــــــــتٌ هواكي أوطانــــي إذا ما ضعت في درب ففي عينيكِ عنوانـي

    من انا

    امير الرافدين
    امير الرافدين
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009
    العمر : 46
    الموقع : العراق

    من انا Empty من انا

    مُساهمة من طرف امير الرافدين الأحد يونيو 14, 2009 1:05 pm

    [center]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه المنتجبين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    من انا ؟؟ بل من اكون ؟؟
    ملك ؟؟ جن ؟؟بشر ؟؟ام غصن من الغصون ؟؟
    ولما وجودي.. لما خلقت ؟؟هل للبقاء ام للمنون ؟؟
    كيف المسير ..اين الطريق .. هل من وصول؟ اوللجنون ؟؟
    هل من مجيب ؟؟ هل من مغيث ..يكشف لي السر المكنون ؟؟
    اتاني النداء بصوت حنون ...



    "وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون "..



    ومالعبادة ؟؟ مالغرض ؟؟



    ان العبادة طاعة الحق تعالى ..لا ان تقولوا مالا تفعلون ..
    هي عزة المخلوق بل فخره... لا ذلة كما يقول الجاهلون ..
    ليست صلاة وصيام وزكاة ...بل حقائق انتم عنها غافلون ..
    لا التشهد قول لا اله الا الله ....ظنا بقولها انكم تفلحون ..
    ان العبادة لها معان وصور ....منها العباد المكرمون ..
    لايسبقونه بأي قول او فعل ....بل هم بأمره يعملون ..
    ************************



    كلمات خطها قلب ذاق القليل من طعم العبوديه الحقة بعد ان سار في طاعة الحق تعالي ..
    ولربما بدأ يعرف حقيقة نفسه ومنها يعرف خالقه " من عرف نفسه عرف ربه "...
    نحن خلقنا من اجل عبادة الله ولكن ماكيفيه هذه العبادة ؟؟ هل كما يتصوره البعض من ان
    العبد يعيش اسيرا ذليلا متبعا فقط لأوامر مالكه لاحول ولاقوه له حتى وان كان مضطهدا مظلوما
    كما هو حال بعض البشر ممن يعتقدون انهم يملكون غيرهم ؟؟ ام العبودية اذكار واوراد وتسبيح
    وتحميد ؟؟



    الله سبحانه وتعالى كان خالقا للملائكة قبل الاف السنين من خلق ادم وكانت وظيفتهم فقط عبادة الله من تسبيح وتحميد وتهليل وسجود وركوع ..فلماذا خلق الانسان ؟؟
    قال تعالى
    "وإذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة. قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء , ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك . قال اني أعلم ما. لاتعلمون).



    (انـا عـرضـنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الأ نسان انه كان ظلوما جهولا”
    من هذه الايه الكريمة يتوضح لنا ان قضية خلق بني الانسان اكبر مما تصورته الملائكة
    اذ انكرت خلق من يفسد في هذه الأرض لأنهم يعلمون حقائق النفس البشرية ولكنه سبحانه و تعالى قال "اني اعلم مالاتعلمون " اي المسألة اكبر من تسبيح وتحميد وتقديس ؟؟
    وقال "خليفة " لم يقل انسان او بشر ..بل خليفه وخلافة الله في ارضه معانيها كبيرة منه
    ان يقيم حكم الله وعدالة الله وقوانينه ..والخلافه لها بحوث اخرى ..
    والايه الاخرى تشير الى موضوع خطير "الأمانه" التي لم تتحملها لا السماوات ولاالأرض والاجبال ولكن الانسان الضعيف الذي لايملك لنفسه نفعا ولاضرا حملها ؟؟ الايثير ذلك اي تساؤل فينا ؟؟



    وفي حديث قدسي قال تعالى "ياابن ادم خلقت الاشياء من اجلك وخلقتك من اجلي .."
    او "واصطنعتك لنفسي "..
    "ونفخت فيه من روحي "..
    اي ان الانسان اكبر من مجرد كائن حي وجسد به غرائز وشهوات ورغبات ..ووظيفته فقط ان يلبي متطلبات هذه الغرائز ..فهذه من صفات البهائم ..اجلكم الله ..
    بل هو خلق اسمى وارفع واجل من ذلك هو محور هذا الكون الذي جعله الله مستودع لكل اسراره



    "اتحسب انك جرم صغير ..وفيك انطوى العالم الأكبر ..
    بك كنز يحمل سر الاله .. خلقت من نوره الأزهر ..
    بك قلب يسع رب السماء ..اذ سقي من حبه الأنور ..
    فكن عبدا له لالسواه .... تصبح بعبادته الأفخر ..
    قف في صمودا قائلا ... لا لنفس لا للشيطان الاغبر ..
    ترى في الحياة حقائق ...... توصلك للعالم الاخر ..



    الانسان يحمل نور وهاج اذ نفخ الله فيه من روحه اي جعل فيه قدرته وعظمته وعلمه وحكمه وغيرها من الصفات ..حتى فاقت مكانته كل المخلوقات
    "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً"
    جعل فيه عقلا ان عبد به الرحمن فاق الجن والملائكة بل يتشرفون بخدمته وحمايته ..
    ويحمل قلبا قدسيا يسع خالق هذا الكون ..اذا احسن علاقته مع ربه ورأى الله في كل حركة يقوم بها واخلص له في العبادة واتبع اوامرا الله واجتنب كل مايعصيه ..يصبح نورانيا الهيا بكل حركة يقوم بها ..
    الله سخر كل هذا الكون بمافيه من حيوان ونبات وشمس وقمر وليل ونهار وغير ذلك من اجل هذا الكائن من اجل خدمته وراحته ..
    "وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون"
    فأي عظمة واي قيمة خص الله بها هذا الانسان حتى تسخر له السماوات والارض ومافيهن ؟؟؟



    وهذا التسخير له وجهين ..اذا انكر الانسان كل هذه النعم واستخدمها في مايعصي الله فأنها تصبح نقمة عليه ..كما يحدث من زلازل وبراكين وقحط في الامطار ..وان شكر هذه النعم ورأها صور وايات من جمال الحق تعالى فأنها تغدق عليه بكل خير ..بل تسجد له وتسبح معه ..
    نحن عندما يقدم لنا شخص قريب منا هدية او خدمة ترانا نعيش في خجل وامتنان له وننتظر اقرب الفرص حتى نرد له الجميل ..فكيف بمن يهبنا الدنيا ومافيها؟؟



    بل بمن رفع ذكرنا ونحن في يوما لم نكن شيئا ..وأعد لنا نعيما ومالا عين رأت بالأخرة !!!
    الا يستحق منا هذا المنعم رد الجميل والشعور بالخجل والامتنان الدائم له ؟؟
    لماذا نبخل عليه باداء بعض العبادات التي لاتستغرق منا دقائق مع العلم ان هذه العبادات من شأنها ان ترفع من درجات الانسان والا فأن الله "غني عن العالمين "..
    الله جعل في كل عبادة سرا من الاسرار كما جعل لكل ظاهر في الانسان باطن .. جعل في هذه الروح قوة وطاقات هائلة مخزونه تكشف لنا كل حقائق الوجود اذا سيرناها في طاعته ..



    الأنسان عندما يرى شخصا جميل او يتصف بأخلاق عاليه تراه قد يهيم بحبه ويعشقه ويعمل المستحيل حتى يصل له ويكسب رضاه ..بل قد يغير من نفسه ويتصف بصفات معشوقه من اجل الوصول له ..
    ولنا في قصة النبي يوسف عليه السلام عظة وعبره ..امرأت العزيز هامت بل شغفت حبا لما رأته من جمال يوسف الخلقي والخلقي ..وتمنته لها ..حتى انها اتهمته بما ليس فيه ..فقط لتصل اليه ومع ان "زليخة " كانت اجمل نساء عصرها حتى اتخذوها امرأة لأكبر الهة في مصر الا ان يوسف قال "السجن احب الي مما تدعونني اليه " ...لماذا ؟؟
    لانه عشق الجمال المطلق وايقن الفرق بين الحب الزائل والباقي ..وشتان بين حب جنسي ينتهي فقط بمجرد انتهاء رغبته والوصول لمحبوبه ..وبين حب وعشق الهي لامتناهي ولامحدود بل لايوصف والانسان بطبعه يحب الكمال فكيف اذا عشق الكمال المطلق .. حينها سوف يرى ان لاقيمة لكل هذا العالم بل لايساوي ذرة حب سكنت قلب ذلك المحب ..


    حب البشر للبشرجعل النسوة تقطع ايديهن من جمال يوسف من غير شعور وقالوا هذا ملاك ؟؟ فكيف اذا كان محبوبك ..واحد احد ..فرد صمد ..لم يلد ولم يولد ..ولم يكن له كفؤا احد ..وليس كمثله شيء ؟؟ كيف بمن هو نور السموات والارض واول الأولين واخر الأخرين ؟؟

    يتبع...........يتبع
    امير الرافدين
    امير الرافدين
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009
    العمر : 46
    الموقع : العراق

    من انا Empty رد: من انا

    مُساهمة من طرف امير الرافدين الأحد يونيو 14, 2009 1:07 pm

    ندما نرى طفل جميل جدا ..نقول ماشاء الله وقد يداخلنا الفضول برؤية ابويه لأننا نقول جماله مكتسب من امه او ا بيه ...فكيف بخالق الجمال !!!!
    نحن لانستطيع ان ندركه تعالى فهو لايدرك بالأبصار...ولكن بين لنا طريق سهل ويسير لعبادته " وان اعبدوني هذا صراطي مستقيم"...
    وهو اتباع الصراط المستقيم ..محمد عليه وعلى اله وصحبه السلام ..فلاعبادة تقبل الا بهم وعن طريقهم
    فهم الطريق القويم الذي من خلاله نتعلم اصل العبودية ..
    الامام علي عليه السلام يقول " كفي بي عزا ان كون لك عبدا وكفى بي فخرا ان تكون لي ربا ."
    امير المؤمنين عليه السلام يرى العبودية عزا ..لأنها انتساب للحق تعالى ..ولاتطلق على اي شخص ..ونرى ذلك في القران الكريم واضح ..
    "واذكرعبدنا ايوب ...." "واذكر عبدنا داود ذا الايد ..." "ان عبادي ليس لك عليهم من سلطان"
    لم يطلق على ايوب كلمة عبد الا بعد ماظهر منه من الصبر على بلاء وامتحان الله له ..
    ولاحتى النبي داود الا بعد شدة تقربه وعبادته واخلاصه لله .. اذا كلمة عبد تعني محب وحبيب
    تعني اخلاص وفناء في المحبوب تعنى هزم النفس والشيطان والهوى حتى لايصبح لأحد عليك من سلطان سواه تعالى وهذه قمة العزة ..
    الأمام السجاد عليه السلام يقول " الهي ماعبدتك خوفا من نارك ولاطمعا في جنتك بل وجدتك اهلا للعبادة فعبدتك"..



    مثال توضيحي :العلاقات بين البشر بشكل عام قائمة على المصالح فهناك من تتقرب اليه من اجل مصلحتك العامة كعلاقة الموظف برئيسه او المدرس بطالبه وهذه علاقة طمع ..وهناك من تطيع اوامره ولاتعارضه تجنبا للعقاب كمعارضة رئيس دوله اوقوانين دولة وهذه علاقة خوف ..ولكن هناك علاقة مختلفة تماما ..علاقة الام بطفلها علاقة حب لا لمصلحة ولا خوف بل الام تحب طفله لذاته والطفل يحب امه لانها امه لذاتها لما يراه من كمال فيها ..لانها اهلا للحب ..وهذه اسمى علاقة يصل لها الانسان بعلاقته بربه ..
    ..



    هناك تدرج جميل في سورة الناس يوضح هذه العلاقة اذا تأملنا فيه
    " قل اعوذ برب الناس *ملك الناس* اله الناس *
    قال امير المؤمنين عليه السلام .
    أن قوماً عبدوا الله رغبةً، فتلك عبادة التجار، وأن قوماً عبدوا الله رهبة، فتلك عبادة العبيد، وأن قوماً عبدوا الله شكراً، فتلك عبادة الأحرار"
    نستطيع الربط بين الايات وهذا الحديث بأسلوب سلس وواضح ..
    الاية الاولى اشارت الى صفة الربوبيه" رب الناس" ..وهذا خطاب للذين يرون ان الله تعالى هو
    الرب المعبود بيده مقادير الأمور رب الجنة ورب النار فيخافون عقابه ويبتغون ثوابه والفوز بجنته وهذا ماشار له امير المؤمنين بالعبيد......والايه الثانيه "ملك الناس " تخاطب من ينظر لله انه ملك الملوك المنعم المتفضل الرازق فيتقربون منه ويعبدونه ابتغاء للثواب والاجر ورغبة منهم لنيل الكثير من النعم لان الله وعدهم بالزيادة " لأن شكرتم لأزيدنكم " ووعدهم ان الحسنة بعشرة امثالها والسنبلة بسبع سنابل وهذه عبادة " التجار "
    والايه الثالثه اشمل "اله الناس " تخاطب من دخل في حصنه تعالى "لااله الا الله " اي من عشقه هو لاسواه ولايرى غيره لايرتجي من هذه العبادة دخول جنة واجتناب نار بل يرتجي رضاه ووصله فجنته هي جنة لقاء الله وناره هي البعد عنه وهذه عبادة الاحرار ..



    من العبادة ان نحبه للفوز بجنه ومن العبادة ان نحبه خوف من عقابه ولكن كم هوجميل ورائع ان تعبده بجنون ان تحب الله تعالى لذاته .. ..لانك بحبه تعلم معنى الحريه ..تكون ملكا على كل الملوك بل ملك على كامل الكون ..حبه تعالى يجعلك تردد "الله اكبر" عندما ترى اي كبير واي جميل ..لانك تعلم ان حبيبك مختلف عن كل ماتراه ..
    حبه تعالى يصنع منك انسان عطوفا رحيميا محبا لجميع عباده ..تكون غنيا عن سواه مفتقرا له
    " بك الوذ لاالوذ بسواك ..
    يجعلك تهيم قائلا "الهي من ذا الذي ذاق طعم حبك فرام عنك بدلا "
    حبه تعالى ان تدرك معنى الفراق في قول امير المؤمنين "الهي صبرت على عذابك فكيف اصبر على فراقك " وتدرك معنى الحب وانت في النار ""لو ادخلتني النار اخبرت اهلها اني احبك "..
    حبه تعالى ان تكون طفلا باكيا بين يديه متعلقا ببابه حتى لو انتهرت "
    "فبعزتك لو انتهرتني مابرحت عن بابك ولاكففت عن تملقك "
    حب الحق تعالى هو جنون لايماثله جنون اكبر من يوصف او ان يقال واكبر من كل كلمات الغزل والحب ..حبا له نبض وطعم وذوق مختلف ..حتى البكاء فيه شيء مختلف ..حب يجعلك تترقب ساعات الوصل ساعات الليل لتخلتي به وحده بعيدا عن كل الضوضاء ممسكا بكتابه بيد ترتعش تاليا لذكره لأنه يرفع الى اعلى عليين يجعلك طائرا محلقا بروحك الى عالما خياليا لاله وجود الا في قلب العاشقين ...حب يجعلك تقول تمتمات غير مفهومة" طلاسم " وتتصرف بغرابة ..تردد فقط اسمه وتراه وجهه في كل شي ..حالة سكردائمة ..



    اذا عشت هذا الحب سوف تعرف من انا ومن اكون ؟؟؟



    **********

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:26 pm